الوحدة التعلميةالأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 )
الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العـــالم )
الإشكــالية :- عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولاتجذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة
معايير تشكل العالم
1- تاريخيا
- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجالالحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدةكأداة لتنظيم العلاقات الدولية
2-اقتصاديا
-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدوليالجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
- اشتدادالتنافس في الأسواق التجارية
3-اجتماعيا
* محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
* ترسيخ قيمتفوق الرجل الغربي
* التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة
4- علميا و تكنولوجيا
- اكتساب التكنولوجيا بسببالتنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
( التكنولوجيا الذرية والنووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ...)
طبيعة العلاقات بين المعسكرين
- عداء و توتر و صراع فيإطار الحرب الباردة
- التنافس حول مناطق النفوذ
- التدخلات العسكرية – خلقأزمات اقتصادية..
- تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
الاستراتيجيات الخاصةبكل كتلة:
· 1-المعسكر الشرقي
- آسياسيا:- مبدأ جدانوف - مكتب الكومنفورم 1947 -
- ب –اقتصاديا: مجموعة الكومكون 1949
- تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من كوبا )
- ج- عسكريا:- حلف وارسو 1955
- التدخلات العسكرية ( أفغانستان )
- الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين )
- القواعد العسكريةو التسابق نحو التسلح
* 2-المعسكر الغربي ( الرأسمالي )
أ-سياسيا :- مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ )
ب- اقتصاديا :- مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – المساعدات الاقتصادية للدول التي تعانيالأزمات
ج - عسكريــا :- حلف الناتو ( شمالالأطلسي ) 1947 – حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد
- القواعد العسكرية – التسابقنحو التسلح ......
·الأستراتيجيات الأخرى ( مشتركة ) :-
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة الحكم – الحصار الاقتصادي كوسيلة ضغطعلى الشعوب الصعيفة ....
تقويم مرحلي :- إنالصراع الجديد بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى انعكاسات خطيرةعلى العالم
المطلوب :- حدد طبيعة هذا الصراع - بيّن انعكاساته على العلاقاتالدولية عامة و العالم الثالث خاصة
تقويم مرحلي :- أرسم الخريطة ص 19 التي تمثلالحدود الجغرافية بين المعسكرين ومناطقنفوذهما
الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العـــالم )
الإشكــالية :- عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولاتجذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة
معايير تشكل العالم
1- تاريخيا
- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجالالحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدةكأداة لتنظيم العلاقات الدولية
2-اقتصاديا
-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدوليالجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
- اشتدادالتنافس في الأسواق التجارية
3-اجتماعيا
* محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
* ترسيخ قيمتفوق الرجل الغربي
* التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة
4- علميا و تكنولوجيا
- اكتساب التكنولوجيا بسببالتنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
( التكنولوجيا الذرية والنووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ...)
طبيعة العلاقات بين المعسكرين
- عداء و توتر و صراع فيإطار الحرب الباردة
- التنافس حول مناطق النفوذ
- التدخلات العسكرية – خلقأزمات اقتصادية..
- تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
الاستراتيجيات الخاصةبكل كتلة:
· 1-المعسكر الشرقي
- آسياسيا:- مبدأ جدانوف - مكتب الكومنفورم 1947 -
- ب –اقتصاديا: مجموعة الكومكون 1949
- تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من كوبا )
- ج- عسكريا:- حلف وارسو 1955
- التدخلات العسكرية ( أفغانستان )
- الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين )
- القواعد العسكريةو التسابق نحو التسلح
* 2-المعسكر الغربي ( الرأسمالي )
أ-سياسيا :- مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ )
ب- اقتصاديا :- مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – المساعدات الاقتصادية للدول التي تعانيالأزمات
ج - عسكريــا :- حلف الناتو ( شمالالأطلسي ) 1947 – حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد
- القواعد العسكرية – التسابقنحو التسلح ......
·الأستراتيجيات الأخرى ( مشتركة ) :-
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة الحكم – الحصار الاقتصادي كوسيلة ضغطعلى الشعوب الصعيفة ....
تقويم مرحلي :- إنالصراع الجديد بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى انعكاسات خطيرةعلى العالم
المطلوب :- حدد طبيعة هذا الصراع - بيّن انعكاساته على العلاقاتالدولية عامة و العالم الثالث خاصة
تقويم مرحلي :- أرسم الخريطة ص 19 التي تمثلالحدود الجغرافية بين المعسكرين ومناطقنفوذهما
الأربعاء يوليو 08, 2015 4:42 am من طرف Admin
» نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2015 من موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات bac.onec.dz على موقع بكالوريا الجزائر Bac Algeria.
الأربعاء يوليو 08, 2015 4:36 am من طرف Admin
» نتائج شهادة البكالوريا التعليم الثانوي resultats BAC dz 2015 onec.dz
الأربعاء يوليو 08, 2015 3:40 am من طرف Admin
» نتائج شهادة التعليم المتوسط على الانترنت onec.dz/bem
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:29 pm من طرف Admin
» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2015 كافة ولايات الجمهورية الجزائرية
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:28 pm من طرف Admin
» نتائج شهاده التعليم المتوسط بالجزائر 2015
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:27 pm من طرف Admin
» مواقع نشر نتائج شهادة التعليم المتوسط bem 2015
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:25 pm من طرف Admin
» نتائج البيام 2015 الجزائر bem
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:23 pm من طرف Admin
» الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات الجزائر نتائج شهادة التعليم المتوسط 2015 bem ,البكالوريا,نتيجة ,شهاده ,التعليم المتوسط 2015 ,الجزائر bem
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:21 pm من طرف Admin
» resultats bem 2015
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:19 pm من طرف Admin
» نتائج شهادة التعليم الرابعة 4 متوسط Resultat BEM dz 2015
الثلاثاء يونيو 23, 2015 4:16 pm من طرف Admin
» سحب استدعاءات شهادة التعليم المتوسط 2015
الخميس أبريل 30, 2015 1:42 pm من طرف Admin
» استدعاء بكالوريا 2015 bac convocation onec
الخميس أبريل 30, 2015 1:40 pm من طرف Admin
» سحب استدعاء شهادة تعليم ابتدائي
الخميس أبريل 30, 2015 1:37 pm من طرف Admin
» ملخصات البكالوريا - ملخص دروس التاريخ الثالثة ثانوي
الجمعة سبتمبر 19, 2014 7:39 pm من طرف زائر
» نتائج البكالوريا ادب وفلسفة2014
الثلاثاء يونيو 24, 2014 7:26 pm من طرف زائر
» نتائج باك 2014
الثلاثاء يونيو 24, 2014 7:21 pm من طرف زائر
» نتائج المراسلة 2014 نتائج امتحان المستوى دورة ماي 2014 - نتائج المراسلة 2014 نتيجة امتحان المستوى دورة ماي 2014 onefd edu
الخميس يونيو 05, 2014 6:25 pm من طرف Admin
» نتائج امتحانات المراسلة والدراسة عن بعد بالجزائر لسنة 2014 - الاطلاع على نتيجة امتحانات المراسلة 2014
الخميس يونيو 05, 2014 6:18 pm من طرف Admin
» نتيجة المراسلة 2014 - نتائج امتحان المستوى - نتائج المراسلة 2014 - onefd - جدول نشر النتائج إمتحان المراسلة لكل ولاية من ولايات الوطن
الخميس يونيو 05, 2014 6:12 pm من طرف Admin
» جديد نتائج المراسلة 2014 التعليم عن بعد الجزائر onefd.edu.dz resultat
الخميس يونيو 05, 2014 6:04 pm من طرف Admin
» نتائج المراسلة 2014 "التعليم عن بعد" الجزائر
الخميس يونيو 05, 2014 5:58 pm من طرف Admin
» نتائج المراسلة 2014 "التعليم عن بعد" الجزائر onefd الديوان الوطني للتعليم والتكوين
الخميس يونيو 05, 2014 12:13 pm من طرف Admin
» موقع نتائج امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة ماي 2014
الخميس يونيو 05, 2014 12:06 pm من طرف Admin
» الموقع نتائج شهادة التعليم المتوسط bem دورة جوان 2014 في الجزائر
الخميس يونيو 05, 2014 11:55 am من طرف Admin
» هنا نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر 2014
الخميس يونيو 05, 2014 11:39 am من طرف Admin
» http://www.onec.dz/results.html
الخميس يونيو 05, 2014 8:37 am من طرف Admin
» Résultats 5eme Primaire Algérie 2014 | Résultats-dz
الأربعاء يونيو 04, 2014 11:28 am من طرف Admin
» مواضيع بكالوريا الجزائر - الإجابة النموذجية وسلم التنقيط لموضوع امتحان مادة التاريخ والجغرافيا ـ الشعبة آداب وفلسفةـ
الجمعة مايو 30, 2014 12:28 pm من طرف امل الربيع
» hisroir geo
الجمعة مايو 23, 2014 5:53 pm من طرف زائر